متجاوزاً التوقعات والعقوبات.. الاقتصاد الروسي يحقّق نمواً نسبتة 5%

رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، يقول إنّ الناتج المحلي الإجمالي لروسيا ارتفع نحو 5% في أول 5 أشهر من عام 2024، وقطاع التصنيع يحقّق نمواً جيداً.

0:00
  • رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين (وكالات)
    رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين (وكالات)

أعلن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، الجمعة، أنّ الناتج المحلي الإجمالي للبلاد نما بنسبة 5% خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، وهو أكبر بصورة كبيرة من التوقعات.

وقال ميشوستين، خلال اجتماعٍ بشأن القضايا الاقتصادية، إن "الديناميكية لا تزال عالية، ففي أيّار/مايو من العام الجاري، تسارع النمو قليلاً مقارنة مع نيسان/أبريل الذي سبقه، إلى 4.5%".

وأضاف أنّه "إذا أخذنا الإحصاءات لخمسة أشهر، فإنّ الناتج المحلي الإجمالي ارتفع بنسبة 5%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وهذا أعلى كثيراً من التوقعات، على الرغم من كل المحاولات الخارجية لمنع روسيا من رفع ناتجها".

وبحسب ميشوستين، فإنّ الأرقام في القطاع الحقيقي للاقتصاد إيجابية أيضاً، فمن كانون الثاني/يناير 2024، إلى أيّار/مايو، نما قطاع التصنيع نحو 9%.

وأشار ميشوستين إلى أنّ "ما هو مهم للغاية هو أنّ الاستثمار يستمر في النمو"، مشيراً إلى أنّ ذلك يعني أنّه يتم وضع أساس جيد للمستقبل، مذكّراً بأنّه في نهاية الربع الأول، زادت الاستثمارات بنحو 15%، مرجعاً ذلك أساساً إلى "الآلات والمعدات والاستثمارات في الملكية الفكرية".

يُذكَر أنّ الاتحاد الأوروبي فرض، في حزيران/ يونيو الماضي، الحزمة الـ14 من العقوبات ضد روسيا، على خلفيّة الحرب الأوكرانية. وصرّح المسؤولون الأوروبيون أكثر من مرة بأنّ العقوبات الغربية تهدف إلى إضعاف روسيا، إلّا أنّ نتائجها تأتي عكسية، وتؤثّر في اقتصاد أوروبا وتضعفه.

اقرأ أيضاً: "نيوزويك": الاقتصاد الروسي سينمو بنسبة أكبر من الاقتصاد الأميركي هذا العام

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك