روسيا: لا خلاف مع "أوبك+".. وسنعوض تجاوز حصص إنتاج النفط الخام

عقب تجاوز إنتاج روسيا من النفط الخام، الحصص التي حدّدها تحالف مجموعة "أوبك+"، نائب رئيس الحكومة الروسية ألكسندر نوفاك يؤكد أنّ روسيا ستعوّض التجاوز، ولا خلاف مع المجموعة حول ذلك.

0:00
  • عامل من شركة نفط روسية بالقرب من مضخات النفط في حوض النفط في غرب سيبيريا
    عامل من شركة نفط روسية بالقرب من مضخات النفط في حوض النفط في غرب سيبيريا

قال نائب رئيس الحكومة الروسية ألكسندر نوفاك للصحافيين، اليوم الخميس، إن روسيا ستعوّض تجاوز حصص إنتاج النفط الخام التي حدّدها الشركاء في مجموعة "أوبك+"، موضحاً أنه لا يوجد أي خلاف مع المجموعة على هذه المسألة.

وتجاوز إنتاج روسيا من النفط الخام في حزيران/يونيو الحصص التي حدّدتها مجموعة "أوبك+"، لكن وزارة الطاقة الروسية تعهّدت، أمس الأربعاء، الالتزام بمستوى الإنتاج المطلوب في تموز/يوليو.  وذكر نوفاك أن فائض الإنتاج مسألة ثانوية وأن روسيا على اتصال مستمر مع شركائها في المجموعة.

من جهتها أعلنت "أوبك+"، أمس الأربعاء، خططاً نهائية لروسيا والعراق وكازاخستان لتعويض فائض إنتاجها النفطي في النصف الأول من العام، في خطوة تتوقّع المجموعة أن تزيل ما متوسطه 150 ألف برميل يومياً من الأسواق العالمية حتى أيلول/سبتمبر 2025.

وتخفّض "أوبك+" حالياً الإنتاج بإجمالي 5.86 ملايين برميل يومياً، بما يقارب 5.7% من الطلب العالمي، في سلسلة خطوات متفق عليها منذ أواخر 2022.

وفي اجتماعها الأخير في حزيران/يونيو، وافقت المجموعة على تمديد في التخفيضات قدرها 3.66 ملايين برميل يومياً لمدة عام حتى نهاية عام 2025. إضافة إلى خفض 2.2 مليون برميل يومياً من قبل ثمانية أعضاء لمدة ثلاثة أشهر حتى أيلول/سبتمبر 2024.

حلف الناتو يحاول التمدد باتجاه الشرق قرب حدود روسيا، عن طريق ضم أوكرانيا، وروسيا الاتحادية ترفض ذلك وتطالب بضمانات أمنية، فتعترف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، وتطلق عملية عسكرية في إقليم دونباس، بسبب قصف القوات الأوكرانية المتكرر على الإقليم.

اخترنا لك