"غولدمان ساكس": انتخابات إسطنبول سيكون لها تأثير إيجابي على الليرة

محلّلو مجموعة "غولدمان ساكس"، يعتقدون أنّ التصويت البلدي عالي الرهانات في إسطنبول، يوم الأحد، سيكون له تأثير إيجابي على الليرة التركية.

  • "غولدمان ساكس": انتخابات إسطنبول سيكون لها تأثير إيجابي على الليرة

يعتقد محللو مجموعة "غولدمان ساكس" أنّ التصويت البلدي عالي الرهانات في إسطنبول، يوم الأحد، سيكون له تأثير إيجابي على الليرة التركية، وسط ضغوط متزايدة على العملة بسبب انتعاش الطلب على العملة الصعبة هذا الشهر.

ويحظى السباق في إسطنبول، المدينة الأكثر ثراءً في البلاد، بمتابعة عن كثب من قبل الأسواق والمستثمرين، لأنه يرمز إلى معركة سياسية أوسع بين المعارضة والرئيس رجب طيب إردوغان.

وقال المحللون: "يجب أن يكون الأمر إيجابياً بالنسبة لليرة التركية، بشرط عدم الطعن في النتائج في إسطنبول أو في مدن كبرى أخرى".

وتدفّق السكان المحليون الأتراك على العملة الصعبة هذا الشهر، بسبب مخاوف من أنّ الليرة قد تواجه انخفاضاً حاداً بعد التصويت، مما تسبّب في استنزاف احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية.

وفي حين أنّ تركيا عرضة لتقلّبات السياسة، لا يعتقد محللو بنك "غولدمان ساكس" أنّ نتيجة الانتخابات ستؤدي إلى تحوّل في السياسات النقدية والمالية الحالية.

ويتوقّع وفق المجموعة، أن ينحسر الضغط على الاحتياطيات والليرة بعد التصويت.

اقرأ أيضاً: تركيا تنتخب وتحسم: إسطنبول أكبر المعارك.. والصوت الكردي لاعب مؤثر 

خلال أقل من عام يتوجه الأتراك للمرة الثانية إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء البلديات وأعضاء المجالس المحلية، في انتخابات تنعقد في دورتها الثالثة عشر، وتشهد أهمية مضاعفة لحسم توجهات الناخب التركي وسياسات تركيا المستقبلية.

اخترنا لك