رقم قياسي.. ارتفاع عدد جرائم الاغتصاب في البرازيل

ارتفاع في عدد جرائم الاغتصاب في البرازيل، ورئيس "منتدى الأمن العام البرازيلي" يقول إن البلاد "التي تضمّ 3% من سكان العالم تمثّل نحو 10% من كلّ جرائم القتل المرتكبة فيه".

0:00
  • نساء يرتدين أقنعة وردية احتجاجاً على العنف ضد المرأة في ريو دي جانيرو (أرشيفية)
    نساء يرتدين أقنعة وردية احتجاجاً على العنف ضد المرأة في ريو دي جانيرو  (أرشيفية)

كشف تقرير عن ارتفاع عدد جرائم الاغتصاب في البرازيل عام 2023 بنسبة 6,5% عمّا كان عليه في 2022، وبات معدّلها واحدة كلّ 6 دقائق، في وقتٍ انخفض فيه عدد جرائم القتل للعام الثالث على التوالي.

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإن البرازيل التي تُعدّ الدولة الأكبر في قارة أميركا اللاتينية شهدت 83988 حالة اغتصاب العام الماضي، وهو رقم قياسي منذ أن بدأت منظمة "منتدى الأمن العام البرازيلي" غير الحكومية تسجيل هذه البيانات في عام 2011 استناداً إلى سجلات الشرطة.

 المنظّمة المذكورة  ذكرت في تقريرها السنوي  أنّ زيادة جرائم الاغتصاب بلغت 91,5% عمّا كانت عليه عام 2011، واستمرّت بوتيرة متصاعدة و"طوال السنوات الـ 13 المنصرمة" تقريباً..

نسبة كبيرة تحت الـ 14 عاماً

وبحسب التقرير، فإنّ النساء هنّ من ضحايا الاغتصاب في البرازيل  بنسبة 88,2%.

التقرير نفسه كشف "أن 61,6% من هؤلاء النساء لم يتجاوزن الرابعة عشرة، وأن المعتدي يكون عادةً أحد أفراد الأسرة في 64% من هذه الحالات".

ولكن المديرة التنفيذية للمنظّمة سميرة بوينو أوضحت لوكالة "فرانس برس" أن" ارتفاع الحالات المسجّلة في مراكز الشرطة يظهر "وعياً أكبر"، وشجاعة أكبر من الضحايا للتقدّم بشكاوى".

وأضافت "بما أن غالبية الضحايا هم من الأطفال، فإن هذا النوع من العنف يمكن أن يتكرّر لمدة طويلة قبل أن يُكتشَف أمره".

تراجع في جرائم القتل

أما في ما يتعلّق بجرائم القتل، فقد انخفض عددها في البرازيل عام 2023 إلى ما دون عتبة الـ 47 ألفاً للمرة الأولى منذ بدء الإحصاء قبل 13 عاماً، إذ بلغ مجموعها 46328، أي أنها تراجعت بنسبة 3,4% عما كانت عليه عام 2022، وهو الانخفاض السنوي الثالث توالياً.

لكنّ معدّل جرائم القتل الذي يبلغ 22,8 لكلّ 100 ألف نسمة أعلى بـ 4 مرات تقريباً من المتوسط العالمي البالغ 5,8 لكلّ 100 ألف نسمة بحسب الأمم المتحدة.

ونقل بيان عن رئيس "منتدى الأمن العام البرازيلي" ريناتو سيرجيو دي ليما أن "البرازيل التي تضمّ 3% من سكان العالم تمثّل نحو 10% من كلّ جرائم القتل المرتكبة في العالم".

وأشار التقرير أيضاً إلى مقتل 6393 شخصاً خلال تدخّلات للشرطة عام 2023، أي أقل بقليل ممّا كان عليه هذا الرقم عام 2022 (6429).

ويشكّل ذوو البشرة السمراء 82,7% من هؤلاء القتلى، فيما بلغت 71,7% نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و29 عاماً.

اقرأ أيضاً: البرازيل: 13 قتيلاً خلال مداهمة للشرطة استهدفت أقدم عصابات الجريمة

وقبل أكثر من عام، أعلن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا في "اليوم العالمي للمرأة" عن سلسلة من التدابير لمكافحة "العنف الجسدي غير المقبول ضد المرأة".

ومن بين هذه الإجراءات، زيادة الاعتمادات المخصصة لمراكز استقبال النساء وإعادة تفعيل برنامج المراقبة الوقائية لضحايا العنف الأسري لتجنّب تكراره.