الصين سترفع تدريجياً سن التقاعد مطلع العام المقبل

بُعيد انخفاض عدد السكان في الصين في العام 2023 للعام الثاني على التوالي، السلطات الصينية تعلن رفع سن التقاعد من 60 إلى 63 عاماً للرجال ومن 50 إلى 55 عاماً للنساء.

0:00
  • الصين سترفع تدريجياً سن التقاعد من 60 إلى 63 عاماً مطلع العام المقبل
    الصين سترفع تدريجياً سن التقاعد من 60 إلى 63 عاماً مطلع العام المقبل (رويترز)

أعلنت الصين رفع سن التقاعد القانوني في البلاد تدريجياً للمرة الأولى منذ عقود، وفق ما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان والمهددة بأزمة ديموغرافية خطيرة. 

فقد انخفض عدد السكان في الصين في العام 2023 للعام الثاني على التوالي، ما ينذر بمشاكل خطيرة للاقتصاد والنظام الصحي والضمان الاجتماعي، مع تزايد عدد كبار السن وانخفاض عدد المواليد.

ونقلت الوكالة عن قرار حكومي أنّ السن القانوني للتقاعد لدى الرجال سيُرفع تدريجياً إلى (63 عاماً) مقابل (60 عاماً) حالياً، وبالنسبة للنساء سيُرفع من (50 عاماً) إلى (55 عاماً) أو (58 عاماً)، حسب نوع العمل الذي يقمن به. 

وأوضحت الوكالة أنّ رفع سن التقاعد سيمتد على  15 عاماً اعتباراً من العام 2025، مؤكّدةً أنّ القواعد الجديدة ستسمح أيضاً للموظفين بـ"تأخير تقاعدهم إلى تاريخ أبعد في حال توصلوا إلى اتفاق مع أرباب العمل". 

إلى ذلك، سيزيد الحد الأدنى لعدد سنوات العمل المؤهِّلة للحصول على معاش التقاعد من 15 إلى 20 عاماً.

وقال مو رونغ، مدير الأكاديمية الصينية للعمل والضمان الاجتماعي، لصحيفة الشعب اليومية، إنّ رفع سن التقاعد "خيار لا مفرّ منه".

وأضاف أنّ هذا التغيير "سيؤدي إلى استقرار معدل المشاركة في سوق العمل والحفاظ على زخم التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحيويتها".