فيتامينات الشعر: بين كفتي الفوائد والأضرار

يحتاج الشعر إلى مجموعة متنوعة من فيتامينات الشعر حتّى ينمو ويبقى صحياً. وقد يسبب نقص بعض الفيتامينات إلى ظهور علامات غير صحية على الشعر كالتساقط وتوقف النمو.

  • فيتامينات الشعر تتواجد إمّا في الغذاء أو المكملات
    فيتامينات الشعر تتواجد إمّا في الغذاء أو المكملات

ما هي فيتامينات الشعر الموجودة في الأسواق؟

توجد العديد من فيتامينات الشعر في الأسواق ويُزعم أنّها تحسن نموه، تألقه، سماكته وقوته. تحتوي هذه الفيتامينات على مكونات مثل البيوتين، فيتامين سي، الكولاجين، فيتامين E، حمض الفوليك وأحماض أوميغا 3 الدهنية. قد تحتوي أيضاً على إضافات مثل اشواغاندا والجينسنغ، والتي يعتقد بعض الناس أنّها يمكن أن تقوي الشعر.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين "كورونا" وتساقط الشعر ؟ 

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

  • قد يسبب نقص فيتامينات الشعر تساقطه
    قد يسبب نقص فيتامينات الشعر تساقطه

يُعتبر تساقط الشعر عملية معقّدة تؤثر عليه العديد من العوامل، نظراً إلى أنّ البصيلات قد تخضع للشيخوخة بسبب عوامل داخلية وخارجية. تعد الوراثة من العوامل الداخلية المؤثرة، أمّا التدخين والأشعة فوق البنفسجية فيدخلان بإطار العوامل الخارجية. بالإضافة إلى العمر، التوازن الهرموني، الظروف الصحية، النظام الغذائي، الإجهاد وعلاجات الشعر. 

اقرأ أيضاً: علاج القمل: هل العلاجات المنزلية كافية؟

كذلك قد يحدث تساقط الشعر بسبب نقص بعض الفيتامينات. هذا النقص يمكن تعويضه إمّا عبر إتباع نظام غذائي مليء بالفيتامينات والمغذيات، أو استخدام مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات الشعر

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر وتكثيفه بسرعة

فيتامين أ

  • فيتامين (أ) يدخل يعتبر من أهم فيتامينات الشعر
    فيتامين (أ) يدخل يعتبر من أهم فيتامينات الشعر

يعتبر فيتامين (أ) أفضل فيتامين للشعر، حيث تحتاج إليه خلايا الشعر للنمو، والتي تعتبر أسرع الأنسجة نمواً في جسم الإنسان. يساعد هذا الفيتامين الغدد الجلدية على صنع مادة دهنية تسمى الزهم، التي بدورها ترطب فروة الرأس وتساعد في الحفاظ على صحة الشعر. 

لذلك، حاول الحصول على القيمة اليومية اللازمة من فيتامين (أ)، عبر تناول بعض الأطعمة كالبطاطا الحلوة، الجزر، القرع، السبانخ واللفت. هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ). كذلك يمكن العثور على فيتامين (أ) في المنتجات الحيوانية مثل الحليب والبيض والزبادي.

بالرغم من أهمية الحصول على فيتامين (أ)، تجنب الإفراط في جرعات فيتامينات الشعر (أ) لأنّها قد تحول دون الهدف، بل وقد تساهم في تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: 13 فيتاميناً تؤثر على حياة الإنسان مباشرة.. ما هي؟

أحماض أوميغا 3 الدهنية

  •  أحماض أوميغا 3 تحافظ على صحة الشعر
    أحماض أوميغا 3 تحافظ على صحة الشعر

تلعب الأحماض الدهنية، وبخاصة أحماض أوميغا 3 دوراً مهمّاً في الحفاظ على صحة فروة الرأس وتساعد في سماكة الخصلات. لهذا السبب ونظراً إلى عدم قدرة الجسم على إنتاج هذه الدهون الصحية، يمكن الحصول على أحماض أوميغا 3 من خلال بعض الأطعمة؛ كسمك السلمون، التونة، زيت بذور الكتان، اللوز، الجوز والخضروات (البروكلي والقرنبيط وبراعم بروكسل)، أو من خلال المكملات الغذائية مثل زيت السمك.

اقرأ أيضاً: حبوب زيت كبد الحوت: مكملات بفوائد عظيمة.. ولكن!

كذلك تعتبر أحماض أوميغا 3 من أهم فيتامينات الشعر والأظافر.

مجموعة فيتامين (ب) المعقّدة

  • فيتامينات الشعر: بين كفتي الفوائد والأضرار.. أيُّهما الأرجح؟
    تدخل مجموعة فيتامينات (ب) المعقدة ضمن قائمة فيتامينات الشعر 

تساعد فيتامينات (ب) على تكوين خلايا الدم البيضاء التي تحمل الأوكسجين والمواد المغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، الأمر الذي يساعد على نموه. لهذه الغاية، يمكن الحصول على فيتامينات الشعر هذه من خلال مجموعة واسعة من الأطعمة، بما في الأسماك، الحبوب، المأكولات البحرية، اللوز، اللحوم، الخضر الورقية الداكنة. 

في غضون ذلك، يعتبر البيوتين (ب 7) أحد أشهر فيتامينات (ب) لنمو الشعر، ويرتبط نقصه بتساقط الشعر وضعف الأظافر. فبدوره، يساهم هذا النوع من الفيتامين بتكاثر الخلايا وإنتاج الأحماض. لكن، تبيّن بعض الدراسات أنّ استخدام البيوتين كعلاج بديل لتساقط الشعر لا ينفع للأشخاص الأصحاء أي الذين لا يعانون من أي نقص. 

بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أنّ مشتقات فيتامين النياسين (ب 3)، والتي تشمل أوكتيل نيكوتينات ورباعي نيكوتينات تدخل ضمن فيتامينات الشعر المهمة وتساعد على زيادة امتلائه عند الإناث. ومع ذلك، لازلنا بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثبات هذه الخاصية.

يمكن الحصول على النياسين من خلال صلصة السباغيتي مارينار، الأرز البني، الفول السوداني، البطاطا وبذور عباد الشمس.

كذلك يساعد فيتامين (ب 12) أو المعروف باسم حمض الفوليك على تحسين أداء الجهاز العصبي عن طريق خلق السيروتونين والنورأدرينالين. كما يشارك في خلق الحمض النووي وإنتاج خلايا الدم الحمراء الحاملة للأوكسجين والتي تضمن وجود دورة دموية كافية لنمو الشعر جيّداً. يمكن العثور على فيتامين (ب 12) في كبد اللحم البقري، المحار، منتجات الألبان، البيض والحبوب المدعمة.

وقد وجدت الدراسات أنّ انخفاض مستويات فيتامين (ب 12) في مصل الدم هو سمة شائعة لدى أولئك الذين يعانون من أشكال تساقط الشعر، وخاصة التساقط التيلوجيني.

في إطار فيتامينات الشعر، يمكنك أيضاً الاستفادة من فوائد فيتامين (ب 6) على الشعر وإدخاله ضمن نظامك الغذائي من خلال تناول الموز، البطاطس والسبانخ.

البروتين

  • بعض الأصناف الغنية بالبروتين
    بعض الأصناف الغنية بالبروتين

يعتبر البروتين اللَبِنَة الأساسية للشعر، لذلك من المهم الحصول على القيمة اليومية الكافية منه للحفاظ على صحته. وقد ذكرت الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية أنّ مشكلة تساقط الشعر تبدأ من فترة شهر إلى ثلاثة أشهر من نقص البروتين في الجسم. ويعتبر البيض من أغنى المصادر الطبيعية للبروتين، فضلاً عن اللحوم الخالية من الدهون مثل الأسماك والدجاج ومنتجات الصويا.

أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

فيتامين E

  • فيتامينات الشعر التي تمد الجسم بفيتامينE   تعزّز عمل البصيلات
    فيتامينات الشعر التي تمد الجسم بفيتامينE تعزّز عمل البصيلات

عندما نذكر أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر، لا بدّ من التطرق إلى فيتامين E الذي يحسّن الدورة الدموية ويساعد البصيلات على العمل بكفاءة أكبر لتعزيز نمو الشعر. كما أنّه يحافظ على توازن مستويات PH والزيت التي إذا تجاوزت الحد المطلوب يمكن أن تسد بصيلات الشعر وتوقف نموه. يعد  الأفوكادو مصدراً رائعاً لفيتامين E وهو غني أيضاً بالدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب.

الحديد

  • الحديد مطلب أساسي لنمو الشعر
    الحديد مطلب أساسي لنمو الشعر

يدخل الحديد ضمن قائمة المواد المفيدة للشعر، فالحديد معدن أساسي تطلبه خلايا الشعر لأنّه يساعد خلايا الدم الحمراء على نقل الأوكسجين والعناصر الغذائية إلى جذور الشعر والبصيلات. وبالتالي، يؤدي نقصه إلى منع نمو الشعر وجعل خيوطه ضعيفة. أجرى باحثون في جامعة طهران للعلوم الطبية في إيران دراسة تحليلية لتقييم ما إذا كان تساقط شعر التيلوجين المنتشر لدى النساء بين سن 15 و 45 مرتبطاً بنقص الحديد، حيث تمت مقارنة 30 امرأة مع تساقط شعر التيلوجين الموثق مقابل 30 امرأة من دون تساقط الشعر.

خلص الباحثون إلى أنّه من بين 9 نساء يعانين من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، كان 8 منهنّ يعانين من تساقط شعر التيلوجين. كذلك لاحظوا أنّ متوسط مستوى الفيريتين، البروتين المرتبط بالحديد، كان منخفضاً بشكل ملحوظ لدى النساء اللواتي يعانين من تساقط شعر التيلوجين المنتشر مقارنة مع أولئك اللواتي لا يتساقط شعرهنّ.

اقرأ أيضاً: لماذا لم تتخلَّ الشعوب عن فوائد القرفة منذ 2000 عام؟

في السياق نفسه، تشير الدراسة إلى أنّ النساء المصابات بنقص الحديد أكثر عرضة للإصابة بتساقط الشعر، وترتبط مستويات فيريتين المصل التي تكون أقل من أو تساوي 30 مليغرام/مليلتر ارتباطاً وثيقاً بتساقط الشعر التيلوجين.

لذلك، من المهم إضافة الأطعمة الغنية بالحديد إلى النظام الغذائي لتعزيز نمو الشعر. يمكن تناول الكثير من السبانخ، خضار الكولارد، صفار البيض، شرائح اللحم البقري، الفاصوليا البحرية والفاصوليا السوداء.

فيتامين (د)

  • نقص فيتامينات الشعر(د) تؤدي إلى تساقطه
    نقص فيتامينات الشعر(د) تؤدي إلى تساقطه

يعتبر فيتامين (د) من أهم الفيتامينات لصحة الشعر، ويعتبر ضوء الشمس المصدر الأساسي للحصول عليه. تؤدي قلة التعرض للشمس إلى نقص في هذا الفيتامين وبالتالي تساقط الشعر. لكن، الكثير من الناس لا تستطيع أجسامهم تصنيع كمية كافية منه من الشمس وحدها، فيلجأون إلى إضافته عن طريق الطعام أو المكملات الغذائية. تعتبر الأسماك الدهنية والحليب المدعم من المصادر المهمّة لفيتامين (د). 

 اقرأ أيضاً: هل تُعاني من نقص فيتامين "د"؟

فيتامين سي 

  • فيتامين سي يحمي الشعر من الجذور الحرة
    فيتامين سي يحمي الشعر من الجذور الحرة

يعتبر فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على حمايتك من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، التي بدورها تؤدي إلى منع النمو وتسبب تقدم الشعر في العمر. كما يساهم فيتامين سي في إنتاج الكولاجين الذي يجعل الشعيرات الدموية التي تتصل بأعمدة الشعر قوية، ما يضمن الإمداد المنتظم بالعناصر الغذائية ونمو الشعر السريع.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الفيتامين على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر كما ذكرنا سابقاً. يمكنك إيجاده في الفراولة الفلفل، الجوافة والحمضيات.

الزنك

  • الزنك من فيتامينات الشعر التي تساعد على علاج مشاكله
    الزنك من فيتامينات الشعر التي تساعد على علاج مشاكله

استخدمت مركبات الزنك عن طريق الفم لعقود بإطار فيتامينات الشعر لعلاج مشاكله مثل تيلوجين إفلوفيوم، والثعلبة البقعية، وأشكال تساقط الشعر. وذلك، لأنّ الزنك يعتبر مثبطاً قويّاً لضعف بصيلات الشعر ويسرّع من تعافيها. 

اقرأ أيضاً: هل يقاوم "الزنك" و"فيتامين سي" فيروس كورونا فعلاً؟

أظهرت دراسة أجريت عام 2013 أنّ مرضى الأنواع الأربعة لتساقط الشعر بما في ذلك، داء الثعلبة، تساقط الشعر لدى الذكور، تساقط الشعر لدى الإناث، وتساقط الشعر بالتلوجين، سجّل متوسط الزنك في الدم لديهم أقل بكثير من المجموعة الضابطة وبخاصة مرضى الثعلبة.

أضرار الفيتامينات

وفقاً لبحث علمي تتراوح جرعات فيتامينات الشعر المختلفة بشكل كبير من منتج إلى آخر. عليك التأكّد من هذه الجرعات لأنّه على الرغم من ندرة حدوث آثار جانبية بسبب الفيتامينات، إلّا أنّك يجب أن تكون على دراية بها. 

الآثار الجانبية العامّة للفيتامينات

علامات رد الفعل التحسسي
الحمى 
الصفير 
ضيق في الصدر أو الحلق 
صعوبة في التنفس 
صعوبة في البلع 
صعوبة في الكلام 
بحة غير عادية 
تورم في الفم 
تورم في الوجه 
تورم في الشفتين أو اللسان 
تورم في الحلق

الآثار الجانبية للحديد

تشمل الآثار الجانبية لتناول للحديد، براز أسود أو قطراني أو دموي، حمى، اضطراب شديد في المعدة، ألم بطن شديد وتقيؤ يحتوي على دم.

نظراً إلى خطر الآثار الجانبية الضارة التي تسببها فيتامينات الشعر التي تحتوي على مكملات الحديد، تتطلب معظم البلدان وصفة طبية للحصول على جرعات عالية من هذا المعدن. وبالتالي، عادة ما يضاف الحديد بجرعات منخفضة فقط أو لا يضاف على الإطلاق.

الآثار الجانبية لفيتامين E  

وجدت دراسة أجريت عام 2016 أنّه من الصعب تحديد الآثار الدقيقة لفيتامين (E) على الجلد والشعر. كما يعتقد البعض أنّنا بحاجة إلى المزيد من البحث لتأكيد الجرعات المناسبة وإثبات الفعالية الكلية لهذا الفيتامين. بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي الجرعات العالية التي تفوق 400 وحدة في اليوم على المدى الطويل إلى عدم وضوح الرؤية، الإسهال، الدوار، الصداع، الغثيان أو تقلصات المعدة، تعب أو فقدان وزن غير عادي.

 اقرأ أيضاً: أنواع الصداع كثيرة.. كيف يمكنك تمييزها؟

  • الجرعات العالية من فيتامينات الشعر تسبب آثارًا جانبية
    الجرعات العالية من فيتامينات الشعر تسبب آثاراً جانبية

الآثار الجانبية لفيتامين سي 

في حال استخدام فيتامينات الشعر، لا بدّ من الإشارة إلى أنّه يمكن أن تؤدي الجرعات التي تزيد عن 2000 مغم من فيتامين سي إلى بعض الآثار الجانبية. تشمل هذه الآثار حرقة وتشنجات في المعدة، غثيان، صداع، إسهال وحصى الكلى.

الآثار الجانبية لفيتامين (أ) 

في إطار الحديث عن الآثار الجانبية التي تسببها فيتامينات الشعر، تؤكّد  Everyday Health أنّ استهلاك كميات كبيرة من فيتامين (أ) يؤدي إلى إبطاء عملية بناء العظام ويزيد من فقدانها أو من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

كما وجدت دراسة نُشرت في صحيفة "نيويورك تايمز" أنّ النساء اللواتي يستهلكن كميات مفرطة من فيتامين (أ) خلال الأشهر الأولى من الحمل يمكن أن يتسببن في تشوهات خلقية خطيرة لدى الجنين. لا بدّ من الإشارة، إلى أنّ الكمية التي تُعرّض الأطفال للخطر يمكن العثور عليها في حبة واحدة في بعض مزيج الفيتامينات إذا تم تناولها يومياً. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب فيتامين (أ) في تساقط الشعر، نزيف اللثة أو التهاب الفم، انتفاخ بقعة ناعمة على الرأس عند الأطفال، الارتباك أو الإثارة غير عادية، الإسهال، الدوخة أو النعاس، الرؤية المزدوجة، الصداع الشديد، تقشّر الجلد وخاصة على الشفاه، القيء الشديد، نقص الطمث، تضخم الكبد، الطحال ونقص الكريات البيض.

  • توخّى الحذر عند تناول فيتامينات الشعر
    توخّى الحذر عند تناول فيتامينات الشعر

الآثار الجانبية لفيتامين (د) 

يصل فيتامين (د) إلى مستويات سامة أو خطرة في الجسم عندما يتجاوز 100 نانوغرام (نانوغرام) لكل مل. إذا كان تناول فيتامين (د) مفرطاً، فقد يصل الكالسيوم في الدم إلى مستويات يمكن أن تسبب أعراضاً مزعجة وخطيرة. تشمل هذه الأعراض مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان والإمساك وآلام المعدة، التعب، الدوخة، الهلوسة والارتباك، فقدان الشهية، التبول المفرط، حصوات الكلى وإصابات الكلى وحتى الفشل الكلوي، ارتفاع ضغط الدم وجفاف الجسم.

الآثار الجانبية لفيتامين (ب) 

في حين أنّ توصيات المدخول الغذائي الفعلي لمركب (ب) الذي يدخل ضمن إطار فيتامينات الشعر تختلف من شخص لآخر، يُوصى بأن يستهلك الشخص العادي ما لا يقل عن 3 ميكروغرام من فيتامين (ب) يومياً لتعزيز الأداء الصحي للجسم. كما أنّ فيتامينات (ب) قابلة للذوبان في الماء، مما يعني أنّ الكميات الزائدة منها قد يفرزها الجسم تلقائياً.

بالرغم من ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في الاستفادة من فوائد فيتامين (ب) إلى الإصابة بالطفح الجلدي، الإسهال، عدم وضوح الرؤية والغثيان، تلف الأعصاب، حرقة في المعدة. وقد يؤدي الإفراط في النياسين إلى تلف الكبد أمّا حمض الفوليك فقد يزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

هل المكملات مفيدة؟ 

  •  تفتقد فيتامينات الشعر إلى الموثوقية العلمية
    تفتقد فيتامينات الشعر إلى الموثوقية العلمية

على الرغم من الاستخدام واسع النطاق لمكلات وفيتامينات الشعر، إلا أنّ هناك القليل من البيانات السريرية التي تدعم قدرتها على علاج حالات ضعف وتساقط الشعر. كما وأظهرت معظم الدراسات بأنّها مفيدة فقط للأشخاص الذين يعانون من نقص الفيتامينات وبالتالي عندما لا يكون لديك نقص على الأرجح لن تحسن من تساقط الشعر. بدلاً من ذلك، قد تؤدي بعض المكملات الغذائية إلى تفاقم مشاكل تساقط الشعر.

اقرأ أيضاً: طبيب روسي يحذر من تناول المكملات الغذائية

الأسئلة الشائعة

متى تظهر نتائج فيتامينات الشعر؟

  •  فيتامينات الشهر تستغرق بضعة أشهر لتحقّق نتائج فعّالة
    فيتامينات الشهر تستغرق بضعة أشهر لتحقّق نتائج فعّالة

في حال لجأت إلى استخدام فيتامينات الشعر، لا يجب أن تتوقع نتيجة بين عشية وضحاها، نظراً لأنّ نمو الشعر يحتاج وقتاً. في هذا الإطار، يؤكّد أحد الأطباء أنّك في حال كنت تتناول فيتامين نمو الشعر باستمرار وليس لديك أي مشاكل هرمونية أو طبية كامنة، فيجب أن تلاحظ تساقط شعر أقل في غضون شهرين. أمّا بحلول الشهر السادس، فيجب أن تكون يصبح شعرك أكثر سماكة. 

اقرأ أيضاً: لا تُفرطوا في تناول المكمّلات الغذائية 

لكن، أولاً عليك اللجوء إلى الطبيب وعدم الإعتماد على التشخيص الذاتي قبل تناول أي فيتامينات. يمكن للطبيب اختبار نقص الفيتامينات، تقديم توصيات بشأن النظام الغذائي والمكملات الغذائية وربما التوصية بأشكال أخرى من العلاج. قد يكون من الممكن أيضاً حدوث أنواع متعددة من تساقط الشعر في وقت واحد، لذلك من المهم الحصول على تشخيص دقيق.

كم مدة استخدام فيتامينات الشعر؟

تختلف مدة استخدام فيتامينات الشعر من شخص إلى الآخر، حيث تحكمها عوامل متعددة.نذكر منها ما يلي:

مستوى نقص الفيتامينات
نوع المكمل
المشاكل الصحية التي يواجهها الشخص
العادات التي يتبعها الشخص
قابلية ذوبان الفيتامينات في الدهون أو الماء

نظراً إلى أنّ نقص الفيتامينات هو أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، فإنّ الحفاظ على نظام غذائي متوازن أمر بالغ الأهمية وخاصة بالنسبة إلى النساء اللواتي يمرنّ بمرحلة انقطاع الطمث. كذلك يمكنك اللجوء إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامينات الشعر مع أخذ الحذر من ظهور أيّاً من الآثار الجانبية. وفي حال ظهرت، أخبر طبيبك على الفور.