"المريمية" أو "القصعين".. هل تحمي من أمراض مهددة للحياة؟

تشتهر عشبة "المريمية" المعروفة بـ "القصعين" في العديد من دول العالم، وتستخدم إمّا لأغراض الطهي أو لمعالجة بعض المشاكل الصحية.. هل حقاً تحمي هذه العشبة من أمراض مهددة للحياة؟

  • تتمتع
    تتمتع "المريمية" أو "القصعين" بفوائد صحية عديدة

تشتهر عشبة "المريمية" أو المعروفة بـ"القصعين"  بأوراقها الخضراء الناعمة، التي تميل أحياناً إلى اللون الرمادي. كما تتميز برائحة زكية وحادّة.

تشتهر هذه العشبة في العديد من دول العالم، إمّا لأغراض الطهي أو لمعالجة بعض المشاكل الصحية.

وبحسب "المكتبة الوطنية للطب" في الولايات المتحدة الأميركية، تتعدّد استخدامات "المريمية" في الطب التقليدي، وتشمل ما يلي: تخفيف الألم، الحماية من الإجهاد التأكسدي، الحماية من الالتهابات، والوقاية من العدوى البكتيرية والفيروسية.

وأوضحت بعض الدراسات أنّ "المريمية" يمكن استخدامها في تطوير الأدوية بسبب نشاطها العلاجي الذي أعلنت عنه العديد من دول آسيا والشرق الأوسط، وتحديداً الصين، والهند.

وكشفت هذه الدراسات أيضاً أنها تستطيع توفير علاجات طبيعية جديدة لبعض الأمراض الخطيرة والمُهددة للحياة، مثل الاكتئاب، الخرف، السمنة، السكري،  الذئبة، وأمراض القلب.

وتُعتبر "المريمية" آمنة عند تناولها بكميات مناسبة، لكن تحتوي بعض أنواعها على مُكوّن اسمه "الثوجون" ( مركب عضوي ينتمي إلى الكيتونات وإلى مركبات أحادي التربين له الصيغة الكيميائية C10H16O، ويكون على شكل سائل له رائحة المنثول)، بحسب "المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية" في الولايات المتحدة.

وتمّ الإبلاغ عن حالات نوبات مرتبطة باستهلاك زيت "المريمية"، لأنه يحتوي على نسبة عالية من "الثوجون"، لدى بعض الأشخاص. لذلك قد لا يكون استخدامه آمناً في جرعات كبيرة أو على المدى الطويل.

علاج لاضطرابات صحية عديدة

يمكن إضافة "المريمية" المُجففة إلى مختلف أطباق اللحوم، والخضار، والأطعمة البحرية، والصلصات. 

كما يقوم العديد من الأشخاص بغلي أوراق المريمية للحصول على شاي عشبي يتمتع بفوائد صحيّة عديدة.

وأوضحت "المكتبة الوطنية للطب" في الولايات المتحدة، أنّ شاي المريمية استُخدم تقليدياً لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، الدورة الدموية، التهاب الشعب الهوائية، السعال، الربو، الذبحة الصدرية، التهابات الفم، الحنجرة، الاكتئاب، التعرق الزائد، الأمراض الجلدية، وغيرها.

ويمكن أن تُعالج زيوت هذه العشبة العديد من الأمراض أيضاً، وتشمل ما يلي: أمراض الجهاز العصبي، أمراض القلب والأوعية الدموية، أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض التمثيل الغذائي والغدد الصمّاء. كما ثَبُت أن زيت المريمية له خصائص مُطهرة، ومضادة للتشنجات.

وسواء كنت تستخدمها في الطهي أو كشاي عشبي، فإنّ "المريمية" تبقى واحدة من الخيارات الطبيعية  التي يجب تضمينها في نمط حياتك.