إكس إي سي".. متحور جديد من كورونا بدأ ينتشر ويثير قلقاً عالمياً

مع اقتراب فصل الشتاء وبّعيد انتشار فيروس كورونا في عدد من الدول وخصوصاً في الولايات المتحدة، متحور جديد يعرف بـ"إكس إي سي" بدأ في الانتشار أخيراً، وهيئة الصحة العامة في بريطانيا تحذّر وتعرض جرعة لقاح معززة ومجانية .

  • انتشار متحور
    انتشار متحور"إكس إي سي" الجديد من كورونا يثير قلقاً عالمياً

بدأت الإصابات بالمتحور الجديد من فيروس كورونا يعرف بـ"إكس إي سي" New XEC COVID-19، بالانتشار في عدة دول، حيث يعتقد خبراء في الصحة أنّ هذا  المتحوّر  ينتشر بسرعة، وهو في طريقه ليصبح "النوع السائد" من بين أنواع الفيروس الأخرى في العالم.

واكتُشف المتحور "إكس إي سي"، للمرة الأولى في ألمانيا في حزيران/يونيو الماضي. لكن سرعان ما ظهر في بريطانيا والولايات المتحدة والدنمارك، ودول عديدة أخرى.

ورأى الخبراء أنّ الطفرات الجديدة تساعد الفيروس على الانتشار في فصل الخريف. لكن اللقاحات لا تزال قادرة على المساعدة في منع الحالات الشديدة.

وفي هذا السياق، تعرض هيئة الصحة العامة في بريطانيا جرعة لقاح معزّزة مجانية على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. وكانت عُدلت اللقاحات لتعالج المتحورات الأخيرة، لكن لا يوجد من بينها متحور "إكس إي سي"، الذي تطور من متحور "أوميكرون".

وقال البروفيسور، فرانسوا بالو، من معهد المورثات في كلية لندن الجامعية، في تصريح لقانة "بي بي سي"، إنه "على الرغم من أنّ متحور (إكس إي سي) له قدرة أكبر قليلاً على الانتشار من متحورات الفيروس الأخيرة، إلّا أنّ "التطعيم يوفر الحماية المطلوبة".

ما هي أعراض متحور "إكس إي سي"؟

أعراض  متحور "إكس إي سي"هي نفسها أعراض الزكام، مع ارتفاع في درجة الحرارة، الآلام، الوهن والتعب، السعال، أو التهاب في الحلق والحنجرة.  وأغلب الناس تتحسن حالتهم خلال أسابيع قليلة من الإصابة بالفيروس، لكن قد يأخذ التعافي وقتاً أطول.

وكتب محلل بيانات "كوفيد"، مايك هاني، على موقع "أكس": "سجل متحور (إكس إي سي) تطوراً قوياً في ألمانيا والدانمارك".

ويصعب التأكّد من قوة انتشار الفيروس الجديد حالياً، لأنّ الاختبارات الاعتيادية تناقصت بشكل كبير عمّا كانت عليه في المتحورات السابقة.

وتقول الوكالة البريطانية للأمن الصحي إنه "من الطبيعي للفيروسات أن تطرأ عليها طفرات وتتغير".

وتنصح الوكالة باتخاذ إجراءات وقائية لعدم الإصابة بهذا الفيروس، ومنها: الحفاظ على مسافة مع الآخرين حتى لا تنتقل العدوى. إخبار الأصدقاء والعائلة بالإصابة..

وحتى في ظل تفشّي سلالات جديدة من الفيروس، مثل "إكس إي سي"، فإنّ كثيرين قد تظهر عليهم أعراض خفيفة، وأحياناً قد لا تظهر أي أعراض على الإطلاق، وغالباً ما يستطيع الشخص التغلّب على الفيروس أثناء الإقامة في البيت، من دون الحاجة إلى مستشفى.

لكن هناك حالات يتعيّن على الشخص أن يتوجه فوراً إلى المستشفى، أو الاتصال بخدمة الإسعاف، وفق الوكالة البريطانية في الحالات التالية:
- عندما تشعر بضيق شديد في التنفس لدرجة تعجز معها عن التفوّه بعبارات قصيرة وأنت مسترخي
- عندما تتردى قدرتك على التنفس فجأة
- عندما تسعل دماً
- عندما يتعرّق جسمك رغم شعورك بالبرد، وعندما يتغير لون جلدك أو عندما تظهر عليه بُقع
- عندما يظهر على جلدك طفحٌ يشبه كدمات صغيرة أو نزيف تحت الجلد ولا يبْهت لونه عندما تمرّر عليه كوباً فارغاً
- عندما تنهار أو تصاب بدوار
- عندما تشعر باضطراب، أو توتر، أو بنعاس شديد
- عندما تتوقف عن التبول، أو عندما يقلّ معدل تبوّلك عن المعتاد

اقرأ أيضاً: "إدارة الغذاء والدواء" الأميركية توافق على لقاح جديد لكورونا.. ولكن!

أعلنت منظمة الصحة العالمية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2019 تسجيل إصابات بمرض الالتهاب الرئوي (كورونا) في مدينة ووهان الصينية، ولاحقاً بدأ الفيروس باجتياح البلاد مع تسجيل حالات عدة في دول أخرى حول العالم.