سوريا: حملة تشجير كبرى تعويضاً عن حرائق الغابات

الحملات الحكومية وغيرها تأتي في إطار التعويض عن الأشجار المفقودة نتيجة الحرائق والتعديات المختلفة الأخرى على المساحات الحراجية والغابات

  • سوريا: زرع أكثر من مليون ونصف شجرة تعويضاً عن حرائق الغابات
    من حملات التشجير  في سوريا

أعلنت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي السورية عن  زراعة أكثر من مليون و672 ألف غرسة حراجية في كافة المحافظات السورية منذ بدء حملات التشجير بداية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأوضح مدير الأحراج في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور علي ثابت لوكالة "سانا" أن الوزارة أطلقت خلال الفترة الماضية الحملة الوطنية للتشجير والتي تستمر حتى نهاية آذار/ مارس القادم بينها حملة تشجير عيد الشجرة المركزي والفرعي وتمت فيها زراعة 26160 غرسة وحملة التشجير الأسرية "رب الأسرة مع أفراد عائلته وأقاربه" وتمت فيها زراعة 16820 غرسة وحملة تشجير الأراضي التابعة للمدارس والجامعات وتمت فيها زراعة 1370 غرسة وحملة تشجير النقابات والهيئات والمنظمات والمؤسسات وتمت فيها زراعة 50640 بإجمالي 94990 غرسة.

وذكر ثابت أنه تم إطلاق مبادرة الخير في الأول من الشهر الجاري وتستمر حتى نهايته وتتضمن توزيع 5 غراس مجانية على كل أسرة حيث بلغ عدد الغراس الموزعة بمختلف المحافظات نحو 558730غرسة.

وبيّن ثابت أنه ضمن خطة التحريج السنوية في هذا الموسم بلغ عدد الغراس الحراجية المشجرة بمختلف المناطق 772540غرسة موزعة على نحو 1393 هكتاراً منفذة كمساحات قديمة و68 هكتاراً منفذة كمساحات جديدة وذلك في إطار التعويض عن الأشجار المفقودة نتيجة الحرائق والتعديات المختلفة الأخرى على المساحات الحراجية والغابات.

أما عن المواقع الحراجية المحروقة من مواسم سابقة فأوضح  أنه بلغ إجمالي عدد الغراس المزروعة منذ بداية الموسم الحالي حتى الآن 246670 غرسة بمساحة وقدرها 428 هكتاراً موزعة على 70هكتاراً و29120 غرسة في حماة و40 هكتاراً و 15000  غرسة في السويداء و31 هكتاراً و22050 غرسة في طرطوس و287 هكتاراً و 180500 غرسة في اللاذقية.

وشهدت عدة مناطق في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص عدداً من الحرائق أدى إلى تضرر الغابات في البلاد.

وفي وقتٍ لاحق، أقر عدد من أرباب السوابق الذين ألقت السلطات السورية القبض عليهم بإضرامهم النار عمداً في المناطق التي استهدفت مؤخراً محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص، ما أدى إلى اندلاع حرائق ضخمة تسببت بتضرر مئات الهكتارات من الغابات والأراضي الزراعية والبيوت البلاستيكية.