إطلاق برنامج فعاليات مهرجان طرابلس للأفلام

"مهرجان طرابلس للأفلام" ينطلق في دورته الـــ 11 برنامج منوع يشمل عروض أفلام وأنشطة وتكريم الناقد والسينمائي اللبناني إميل شاهين.

أطلقت  اللجنة التنظيمية لـ"مهرجان طرابلس للأفلام" في دورته الـــ 11 للعام 2024، برنامج عروض الأفلام، والأنشطة، والفعاليات المرافقة للمهرجان، وفيها "المنتدى المتخصص"، و"منصة دعم مشاريع الفيلم العربي القصير"، ومشاريع الفيلم العربي القصير المرشحة لجائزة "مشروع الفيلم العربي القصير".

ومن المحطات البارزة في البرنامج، تكريم الناقد والسينمائي اللبناني إميل شاهين بمنحه جائزة "إنجاز الحياة" خلال حفل الإفتتاح، علماً أن شاهين ينتمي لعائلة بدأت الاستثمار في السينما منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وأسس والده أول دار سينما هي "الأمبير" في طرابلس، وقد حوّلتها جمعية "تيرو" إلى المسرح الوطني اللبناني العام المنصرم.

ولشاهين مؤسسة سينمائية خاصة تحمل اسمه، وهو أستاذ السينما في جامعات "الألبا"، وسيدة اللويزة" (NDU)، وله تاريخ إطّلاع شمولي على عالم السينما منذ نشأته.

ومن الأنشطة الموازية للمهرجان "منتدى" الذي سيعقد على مدى 3 أيام متتالية، ويتناول إشكالية الإنتاج السينمائي في لبنان، وفرص التمويل المتاحة، ويشارك حصرياً في حلقاته سينمائيون، واختصاصيون من آفاق متعددة محلياً وعالمياً.

كما أعلنت اللجنة أسماء أعضاء لجان التحكيم لمختلف فئات الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة كما وهم:

- الفيلم الطويل (الروائي والوثائقي): إيلي خليفة (لبنان)، ندى أبو فرحات (لبنان)، هلا جلال (مصر).

- الفيلم القصير: أنيسا داوود (تونس)، ديما عازر (الأردن)، جورج برباري (لبنان).

وأعضاء لجنة مشروع الفيلم العربي القصير: دنيز جبور(لبنان)، مهدي حملي (تونس)، ندى دوماني (لبنان). 

أما العروض فتنقسم إلى قسمين رئيسيين: القصيرة والطويلة، وتضم القصيرة 5 مجموعات وفيه 33 فيلماً، منها 8 تحريك، والبقية روائية.

ثم الأفلام الطويلة التي تبدأ في الافتتاح بفيلم وثائقي "يلا غزة"، ثم "السيد بلايك في خدمتكم"، و"الإبرة"، و"وداعاً جوليا"، و"ان شالله صبي"، و"الهدية"، و"أطفال كبار"، و"ممر غريب"، وغيرها.  

ومن الوثائقيات: "ثلاثة وعود"، و"ثالث"، و"سمر في اللقطة قبل الأخيرة"، و"سوف لن أكره"، وسواها.   

أمّا المنتدى فيتضمن 7 حلقات على مدى 3 أيام، أولها عن تحديات السينما اللبنانية وصناعتها، وطرائق التمويل، وكيفية التحضير للتطبيقات الناجحة، والمرأة في سينما عربية مستقلة، وأخطاء عامة في عملية التقدم لمهرجانات السينما، وثمة ماستركلاس مع آميل شاهين، وآخر مع ندى بوفرحات، وحلقة عن أهمية النقد السينمائي في تشكيل السينما العربية مع شفيق طبارة، وكريستين حبيب.

وتنطلق الدورة في 19 أيلول/سبتمبر الجاري وتستمر حتى 25 منه، في مركز العزم الثقافي-  بيت الفن - وفي أماكن متفرقة من طرابلس.